بوكرش فنون

بوكرش فنون
محراب فنون 1954

الثلاثاء، 14 أغسطس 2007

رسالة مفتوحة الى الأستاذ محمد بوكرش



لا أجد أحسن من هذه الصورة التي كتبتكم بها وبالتقاطها من ربيع تيبازة2007لتكون صلب موضوع مثل موضوع حبيبي المهدي ضربان
صديقك محمد بوكرش


**************************
يقول الفنان الشاعر بلطرش رابح

وصلني من الصديق الإعلامي مهدي ضربان - تعليقا جميلا - عن موضوع الأستاذ محمد بوكرش المعنون ب: ردا على بين بن قيطون ونزار قبانيولحميميته وروعة شجاه ارتايت ان يكون موضوعا مستقلا ، تحت عنوان- رسائل بين الأدباء - طمعا مني في أن تصبح اصوات الشمال منبرا يجمع بين اصوات افتقدنا سماعها منذ زمن نظرا لكثرة الضجيج ، والتهريج الذي ملأ حياتنا فلم تعد آذاننا تميز بين غث وسمين ، وهذا ما نرجوه صادقين جميعا اعلينا الأن ن يكون التواصل بين أدبائنا ليعيدو لنا اشراقة الكلمة ، ولكي لا يغيبوا عن اسماعنا وابصارنا , لأن الطبيعة لا تقبل الفراغ
الفنان بلطرش رابح

بقلم : المهدي ضربان / عضو هيئة تحرير اصوت الشمال


أخي محمد بوكرش الف تحية من القلبكنت دائما ترسم لي يافطة أن أكون أنا و بدون مقدمات اتذكر جيدا جيدا يوم قلت لي في يوم تكريمك بالجلفة.. تعالى يا مهدي بجانبي ..جلست بجانبك ..قلت لي ..أنت من يقدمني للجمهور ..تساءلت ..من ؟؟؟ أناااااااا ؟ ..نعم أنت.. الذي حاورتني في الشروق الثقافي ..تلعثمت ..وقلت لك وقتها ..ولكنه تكريم رسمي.؟ من المفروض.. ان تحيلني على ذلك ..يومين من قبل حتى أقوم بنسج خيط رؤى عنك ..قلت لي على الفور : قلت لك.. يا سي مهدي .. أنت من يقوم سيقوم بتقديمي ..أصعد للمنصة ..وقل كلمتين عني فقط .. هذا يكفي ..وقتها عرفت أنك فعلا عظيم تسمو في تواضع تحب الجميع وتحبني ..في وقت ..كان هناك في القاعة ..من صنعتهم أنا بحبي .. وأقول أنا مع سبق الإصرار .. وأصبحوا اعلاميين ..ولم يكترثوا بي وظلم ذوي القربى أشد مضــاضة ...بل البعض منهم وقتها .. أصبح يتصور نفسه الأديب والمثقف رقم واحد على وجه البسيطة ..ولم يلتفت حتى لمن ضفق له يوما ليصنع منه اسماتساءلت .محمد بوكرش يكرم والاديب السعيد بوطاجين يكرم معه ..الروائي ابراهيم سعدي غير البعيد عن الأضواء يقوم بعرض فذلكته عن بوطاجين .وأنا المسكين البعيد عن الأضواء طيلة 10 سنوات أقوم بتأدية دور ابراهيم سعدي ؟ هكذا تساءلت ..ولكن حزم الفنان العبقري محمد بوكرش سرعان ما أحالني على ورقة وقلم ..كتبت فذلكة عنه جعلت الكل يلتفت إلي ..من يكون هذا الباحث الذي قدم فيلسوف النحت الجزائري ؟؟ ..من يكون هذا المهدي ضربان ..؟؟ وقتها علمت أن محمد بوكرش مسح عني غبارا النسيان وحين جلاني عرفني من أنكرني ،، صدقني .يا سي محمد بوكرش أنك فعلا صنعتني في تلك الأمسية ..صنعة لن انساها لك امام البعض من الـ.........وبعد نهاية الملتقى.. قال لي محمد بوكرش ،، سأكتب كتابا وأنت من سيكتب لي مقدمته ...حب من نوع نادر حب ثقافي تواصلي بعيد عن الرؤى المتكلسة حب رؤيوي لا يمارس الرشوة الثقافية حب خــِلاني يرسم تفاصيل أن نعيش بعضنا لبعض ايمانيا بعيدا عن أولئك الجاحدين من عانيت معهم طيلة هذه السنين ..وممن عانى منهم الرائعون في بلديحب الفنان محمد بوكرش لي ـ وهذه حقيقة اقر بها الآن فقط ـ حب الفنان بوكرش لي هو الذي رسم لي معالم طريق الكتابة .فتح لي شهية ان اكتب واشاكس من جديدحب محمد بوكرش سمح لي في ان اشكل سلطتي ضمن منظام الرؤية المؤسسة ..اصنع فرحي بطريقتي الخاصة ..وهأنذا امام هذا الكبير ارسم لنفسي رواقا يحمل تفاصيل الخلاص من اللعنة ..بعد ظروف عصيبة مرت بها أجاندتي الحياتية وجدت اناسا مثل محمد بوكرش مثل عبد الكريم قذيفة الذي يعرف الكثير الكثير عن تفاصيلي الأخرىوجدت رابح بلطرش بعفويته واحدا يعرف كيف يستنفر قواي الأخرى وفعلا مشيت ..تصوروا ما يفعله الحب في هذا الواقع القحط الذي رسم لنا تفاصيلا من اليأس والدخول في لعبة جنس ثالث نصبه اللغط كي يكون رأس مال أمة مازالت لم تعرف بعد ابجديات الفعل الثقافي ..وفيلسوفنا فيلسوف النحت الجزائري والعالمي محمد بوكرش مر عبر هذا السيل الجارف من جحود اشباه المثقفين وهو يعي جيدا ما نعنيه بالفعل الثقافي الجاد من حيث النص والفكر والنقد وما الى ذلك من الأمور التي تتعلق بالثقافة ...الحقيقة انني احمل الكثير من رؤى العبقري محمد بوكرش هي على شكل تراجم جامعة عن هذا العبقري.. ستصلك بإذن الله في القريب العاجل يا سي محمد بوكرشالفنان محمد بوكرش عندي ظاهرة جزائرية خالصة ..تمنيت لو كنت انا منحوتة من منحوتاته ..في عام 1994 لما حاورته في الشروق الثقافي بل قل لما حاورني ؟ هناك اكتشفت الرجل انسان يكتب يرسم يعزف ينحت يتفلسف ..يشاكس انطلاقا من امهات الكتب له باع طويل طويل طويل في كل الفنون والمعارف والكتب العالمية وما الى ذلك ..لا اعرف حتى الآن طلاسمها ..الحمد لله انه احبني من اول نظرة هكذا بالسليقة تواترنا تواصلنا واحلنا ذواتنا آراء تحمل تفصيل الرؤية الجادة في علم الفن والفنون ..لأول مرة اعرف فنانا بهذا الحجم المعارفي ..يملك طاقات من رؤى لا اعرف كيف صقلها..؟ رؤى اخرى حملت كلها فلسفته الخاصة ؟ وفي هذا الزخم كنت اتصور نفسي اكبر صحفي عرف كيف يناور باسئلته الإستنباطية ..حواري مع محمد بوكرش صنعني في الشروق الثقافي عام 1994 بالرغم من أنني حاورت الخطاط السوري المشهور منير الشعراني والشاعر الإعلامي ناصر فرغلي صاحب مجلة ما بعد الحداثة التي اسمها الأربعائيون وبالرغم من انني حاورت الشاعر الاخضر فلوس في مجلة الوحدة هذا الذي صمت وقتها دهرا ..حواري مع الافنان محمد بوكرش احالني الى هذه الايام على ذاتيبارك الله فيك اخي محمد بوكرش ..افكاري ستصلك لاحقا وفي اقرب وقتدمت لي مع :عبد الكريم قذيفة ، ورابح بلطرش ، وكل احبابي بدفة اصوات الشمال التي جمعتنا واتمنى ان يحتضنوها بحب وشوق لأنني ارى فيه البديل الإعلامي الثقافي الذي يجمع كل طاقاتنا ، ولله من وراء القصد
نشر في الموقع أصوات الشمال : 2007-08-14

ليست هناك تعليقات:

مدونة خاصة بجديد وقديم كل ما هو جميل وانساني في ميدان الفنون التشكيلية